BELAD JEBALA

La terre et ses hommes
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  GroupesGroupes  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 Sidi Mezaouar

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:45


أحمد مزوار الإدريسي
من ويكيبيديا, الموسوعة الحره
اذهب إلى: تصفح, بحث
هذا المقال يحتاج إلى إعادة كتابته بالكامل للأسباب المذكورة في صفحة النقاش. رجاء أزل هذا الإخطار حالما تتم إعادة الكتابة.

أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة بن محمد ابن إدريس الأزهر

فهو مزوار بن علي حيدره بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. تجرد للعبادة بعد نهاية الفواجع والحوادث المؤلمة التي ألمت ببني إدريس والتي كانوا هدفا لها عبر عصورهم وأيامهم في حياتهم في الشرق والغرب ، في ملجإه الأخير بقعلة حجر النسر إلى أن توفي بها ودفن هنالك بالقرب منها، فهو معدود من البارزين في عقد العارفين بالله في السلسلة العلمية إلى أن انتهت إلى حفيده الشيخ الجامع، القطب اللامع مولاي عبد السلام بن مشيش خاتم تلك الأحداث والفواجع في أعقابهم المخلفة من قبيلتي بني عروس وسماتة.

تذكر معلمة المغرب في مادة الإدريسي، أحمد مزوار بن علي حيدرة بن محمد ابن إدريس الأزهر ؛ أن أحمد مزوار لم يتول الملك بعد أبيه علي، وعاش بفاس عيشة كفاف وعفاف إلا أنه لم يسلم من إذاية موسى ابن أبي العافية المستولي على فاس ، فخرج أحمد من فاس مع أهله إلى قلعة حجر النسر من بلاد سماتة بالريف قرب جبل العلم (بشمال المغرب) .

§ هجرة الأسرة من فاس إلى قلعة حجر النسر :

ويعد هذا الحدث في تاريخ أسرتنا الشريفة منعطفا تاريخيا ينبغي تسجيله كحلقة من الهجرات المفروضة والمتلاحقة على آل البيت. فمن محنة إلى محنة ومن هجرة إلى أخرى، وكانت الهجرة قبلها تلك التي قادت جدنا مؤسس دولة الأدارسة المولى إدريس الأول بن عبد الله الكامل من أرض الحجاز إلى المغرب. فأقام بوليلي قبل أن يؤسس مدينة فاس وينتقل إليها بمحض إرادته. وبقيت الأسرة بفاس إلى أن أصيبت دولة الأدارسة بمحنتها على يد موسى بن أبي العافية، وها هي يفرض عليها التشتت والهجرة التي قادت بعض أفراد الأسرة الإدريسية إلى معقلها الأخير بقلعة حجر النسر المنيعة وكان ضمن من لجأ إليها من أسلافنا، أكبر النساك العارف بالله مزوار بن علي حيدرة (المُتَرْجَمُ له هنا) حفيد إدريس الأزهر )الثاني( من ولده الإمام محمد بن إدريس.

§ في قلعة حجر النسر :

وقلعة حجر النسر تلك هي قلعة حصينة شاهقة شيدها ابن عم أحمد مزوار، الأمير محمد بن إبراهيم بن محمد بن أبي القاسم بن إدريس الأزهر. ولما تلاحق الأدارسة بهذه القلعة زحف إليهم موسى بن أبي العافية سنة 317 / 29. 930 وحاصرهم بها مدة يريد استئصال شأفتهم لولا أن عذله رؤساء المغرب فرجع عنهم .

وهناك مات أحمد مزوار عام 350 / 61 . 962 ودفن بقلعة حجر النسر، وهو جد القطب عبد السلام بن مشيش وسائر الشرفاء العلميين والوزانيين. وإليه ينسب الحرم المزواري الذي يضم قبائل سماتة ، وآل سريف ، وبني يوسف ، في جبال غمارة وقد ظلت دول المغرب المتعاقبة ترعى حرمة هذا الحرم الآمن، وكان لأحمد المنصور الذهبي به مزيد اهتمام ورعاية
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:45

§ ضريح الولي الصالح أحمد مزوار بقلعة حجر النسر :

في ذلك الحصن المنيع المرتفع جدا الطالع في عنان السماء الذي بناه محمد بن إبراهيم ابن محمد ابن القاسم بن إدريس الثاني رضي الله عنه، كما سبق ذكره، يوجد مدفن الولي الصالح أحمد مزوار، وحده بإزاء القلعة يطل من أحد جانبيه على قبيلتي آل سريف وبني يوسف ، وهو بالجانب الغربي من قبيلة سماتة ويبعد عن تطوان بنحو 100 كلمتر، ولن تزال به معالم أثرية من البنيان والنحت الحجري ما يشهد بواقع الأمر وما كان عليه الناس من العظمة والسلطان حتى في رؤوس الجبال ، ويوجد تحته قرية صغيرة تسمى «دار الراطي» يوجد بها من جمال النساء ما يلفت الأنظار وذلك معروف بين سكان أهل قبيلة سماته ، وفوق القرية المذكورة يوجد مشهد عظيم يعلوه خمس قباب الوسطى منها لضريح الولي الصالح جد الأشراف العلميين سيدي مزوار بن علي حيدرة رابع الخلفاء الأدارسة بالمغرب. وحوله أضرحة أخرى لأحفاده وأهل بيته.

§ الذرية من عقب أحمد مزوار بن علي حيدرة :

ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن وما بعد الآن حسبما تجده مسطرا محفوظا نقلا عن العلماء الأعلام من أهل الدراية بأنساب أهل البيت الكرام من أهل سكان جل العلم ، ومن بينهم أولاد الشيخ مولاي عبد السلام وإليك أسماءهم على الترتيب وفي بدايتهم الولي الصالح الذي عقدت الترجمة له وهو رحمه الله ونفعنا ببركته آمين. الولي الصالح :

1)) سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد.

2)) ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار ، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى » البَيْمَل » من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس .

3)) ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور ، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره.

4)) ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور ، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره .

5)) ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور ، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره .

(6) ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي ، دفين قرية عين الحديد » بغابة الدك » وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش) (وإليه ينتسب كاتب هاته السطور غفر الله له) ، يونس ، علي ، أحمد ، محمد. وله ولدان لم يعقبا وهما : اسم أحدهما سيدي ميمون دفين قبيلة سطافي أعلى الجبال المجاورة لقبيلة بني زروال . والآخر سيدي الفتوح دفين العناصر بالقرب من مدشر عين زيانة. وهؤلاء عاشوا في فترة تارخية بين 335 وبين 530 هجرية.

المراجع :م . العربي الفاسي، مرآة المحاسن ؛ م . السنوسي، الدرر السنية في أخبار السلالة الإدريسية ، مصر 1349 هـ ؛ مجهول ، الدر النفيس في ذرية الإمام إدريس ، مخطوط ؛ أ. الناصري، الاستقصا ، ج 1 . ؛ إ. العربي، دولة الأدارسة ، بيروت 1983 ؛ المريني العياشي، الفهرس في عمود نسب الأدارسة ، طنجة ، 1986. ط. بن عبد السلام اللهيوي، كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين، ج2
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:46

Source : ar.wikipedia.org
Quelqu'un pourrait traduire ???
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:47

سلام العروس بن أحمد مزوار الإدريسي
من ويكيبيديا, الموسوعة الحره
اذهب إلى: تصفح, بحث
سلام العروس بن أحمد مزوار بن علي حيدرةالإدريسي هو الولي سيدي سلام وهو حفيد رابع الحكام الأدارسة الذين حكموا المغرب.

[تحرير]
التسمية
لقب بالعروس، ذلك أنه كان عريسا عندما انتدبه أبوه الناسك أحمد مزوار بن علي حيدرة في مهمة الإقامة عند قبائل مجاورة لقبيلة سماتة التي بها قلعة حجر النسر معقل أسرته الأخير، بعد أن أطيح بنظام حكم الأدارسة وتشتتهم في مختلف الأصقاع متنكرين ومخفين أصلهم وشرف نسبهم. وأعتقد أن كنية الإدريسي ستختفي لقرون قبل بروزها من جديد.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:48


سبب تسمية قبيلة بني عروس :

يُعلم سبب تسمية القبيلة ببني عروس من قصة مجيء الولي الصالح سيدي سلام بن مزوار إليها. روي في قصة مجيئه إليها وتسميتها بهذا الاسم إن سبب ذلك يرجع إلى أن بعض قبائل الهبط المجاورة لقلعة حجر النسر قد اجتمع منهم بعض الطوائف التي كانت تحب البيت النبوي الشريف وتخدمه رغبة منها فيما عند الله من الأجر والثواب قد دفع بهم لآل البيت الكرام إلى أن يأتوا ببعض العائلة الإدريسية ويسكنوها بينهم تبركا بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. فاجتمع ثمان طوائف هم : (1) أولاد العافية ، (2) وأولاد بوحراث ، (3) وأولاد الرواص وكانوا يعرفون بأولاد عبد الله (4) وأولاد النقموش (5) وأولاد الكعموش (6) وأولاد سبُّو (7) وأولاد الحايك ( وأولاد العبورى. انتدبت هذه الطوائف أفرادا عنها فذهبوا إلى قلعة حجر النسر وكان رئيس العائلة الإدريسية العابد الناسك الولي الصالح سيدي مزوار و لم نعلم له اسما غيره وكلمة مزوار كانت تطلق على رئيس القوم ونقيبهم، وكان رحمه الله رجلا ديناً خيرا من أهل الخير والصلاح ، فاتصلوا به واقترحوا عليه وجهة نظرهم وطلبوا منه أحد أولاده ليقيم بينهم تبركا بأهل البيت النبوي الشريف فما كان منه إلا أن لبى طلبهم وحقق رغبتهم فانتدب معهم بعض أبنائه، بعد أن أجرى عليهم اختبارا دقيقا لم يتفطنوا له ، فجعل يدعو أبناءه ويختبرهم واحدا واحدا بسؤال كان يلقيه عليهم وهو : يا ولدي من يعمل معك الخير في حياتك ماذا تعمل معه أنت ؟ فيقول طبعا أعمل معه الخير، ومن يعمل معك الشر ؟ فيقول طبعا أعمل معه الشر، ثم يتركه وينادي غيره ، وهكذا إلى أن وصل إلى ولده المسمى سلام ، وكان عريسا فناداه وألقى عليه السؤال المذكور، فأجابه عليه بقوله : يا أبت من صنع معي الخير صنعت معه مثله ، ومن صنع معي الشر صنعت معه الخير وبالغت فيه حتى يغلب خيري على شره ، فقال له يا ولدي أنت الذي تصلح لمعاشرة الناس لما أعطاك الله من مكارم الأخلاق والصبر على المكروه ثم ذكر له الغرض المذكور الذي جاء الناس من أجله ، فقال له يا أبت أنا في طاعتك ورضاك افعل ما بدا لك تجدني شسع نعلك فلا أعصي لك أمرا ترى فيه صلاح حياتي. فأمره بالاستعداد للتوجه صحبة القوم والإجابة إلى ما طلبوا. ولما أخذوه صحبة زوجه العروس وأرادوا مفارقة القلعة أوصاه بتقوى الله والصبر والسماحة في معاشرة القوم ، ثم دعا لهم بالخير والبركة والاستقامة في طاعة الله تعالى ، وقال لهم قد أعطيتكم »ابني عروسا» فكونوا منه كما تكونون لأنفسكم وأهليكم فهو واحد منكم وإليكم ، ثم ودعهم وانصرفوا به أيبين إلى أن بلغوا إلى أرض تدعى البيمل بالقرب من مدشر مجمولة حيث يوجد مدفنه اليوم وكانت تلك الأرض ملكا لأولاد الرواص إحدى الطوائف الثمانية المتقدمة الذكر، وكانت أرضا زراعية خصبة تقرب من الوادي فأعجبه المقام بها فسكنها بعد أن أهداها له مالكها الرواص قائلا له في هديته له : » قد أهديتها لك مجمولة » ثم بنيت قرية قريبة من الموضع المذكور وأطلق عليها اسم مجمولة يسكنها اليوم حفدة الولي الصالح العروس سيدي سلام، كما يوجد من بينهم بها حفدة الرواص المذكور. فسكن الولي الصالح بينهم حتى توفي ودفن بها، و لم يخلف سوى ولد واحد اسمه عيسى
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:48

ضريح الولي الصالح سيدي سلام (العروس) بن أحمد (مزوار) ببني عروس : يقع ضريح سيدي سلام بن مزوار رحمه الله، بخارج قرية مجمولة بموضع يدعى » البَيْمَل » من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس (انظر الخرائط المرفقة).

[تحرير]
ذريته
1. سيدي عيسى بن سيدي سلام العروس :

كانت بعض الطوائف المذكورة تنازعت في أخذ الضيف الكريم سيدي سلام العروس ، كل واحدة تريد أن تأخذه معها، وتنزله في بلدها لتفوز بشرف البيت النبوي بين أهلها وذويها، فاختار هو النزول بالموضع الذي هو فيه لجماله وخصوبة أرضه وحسن موقعه ، فكان قلب قبيلة بني عروس. ثم وقع نزاع بين الطائفتين القويتين في أخذ ولده السيد عيسى المذكور، وهما طائفة أولاد العافية المجودة أحفادهم إلى الآن، بقرية » مَرْج حمود» ويعتبر أهلها إلى الآن من أقوى قرى بني عروس كما وكيفا وعددا، وطائفة أولاد بوحراث الموجودة أحفادهم إلى الآن بقرية »مجازليين» و لم تكن الطائفة المذكورة أيضا بأقل من الأولى بل هي تماثلها في كل ما لها، فغلبت طائفة أولاد العافية منازعتها في الولد المذكور فأخذته وأسكنته بالقرب من قريتها، وقامت بخدمته إلى أن توفي رحمه الله ، ودفن بالموضع الذي هو فيه إلى اليوم بالقرب من قريتهم و لم يخلف سوى ولد واحد اسمه »بوحرمة» أخذته إلى قريتها طائفة أولاد بوحراث، ولأبيه المذكور مشهد عظيم مروع بأسفل قرية بوعمار المجاورة لقرية مْرج حمود التي يسكنها اليوم حفدة الولي المذكور، وإن دلت تلك المشاهد الفخمة المبنية في وسط الغابات المحيطة بالأشجار الباسقة فإنما تدل على مقدار اعتناء المحبين للبيت النبوي الكريم باعتناء »أهل البيت الشريف». وتوجد حتى الآن عادة لأحفاد أولاد العافية متبعة من لدن أجدادهم خلفا عن سلف، وهي أنهم يفتتحون موسم الحرث بتحظير ضريح الولي المذكور، والمقبرة المحيطة به من كل سنة. فظلت بركة هذه النية الصالحة عبر العصور الغابرة ميزة لأهل هذه القرية في لمّ شملهم وجمع كلمتهم إلى الآن ، وهي ظاهرة فريدة لهم حتى أن الكلمة والرأي في بني عروس كان يرجع إليهم فيها، ولو أتيت قريتهم وخبرت مجتمعهم ووفاقهم ومكان القوة والشدة منهم نساء ورجالا أخذك العجب منهم ولتحققت أن صلاح الفرع من صلاح أصله فهي عهود محفوظة من الآباء توارثتها الأبناء، ثم يتأكد ذلك بلا ريب أنهم فازوا بدعوة خير مستجابة تخلدت بركتها في أعقابهم إلى اليوم وإلى ما بعده إن شاء الله، ولن يزال ذلك مضمونا لهم إلى أن يغيروا ما بأنفسهم من عهود أسلافهم وأجدادهم لا قدر الله ذلك. )عن كتاب الحصن المتين... ج 2 ، ص 36(
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:49


2. الولي سيدي بوحرمة بن سيدي عيسى بن سيدي سلام العروس :

وأما ابن سيدي عيسى فهو الولي الصالح سيدي بوحرمة الذي أخذته طائفة أولاد بوحراث ، فإنهم آووه وأسكنوه بينهم وقاموا بخدمته إلى أن توفي ودفن بالموضع الذي هو فيه بالقرب من القرية المذكورة ، والملاحظ على أهل هذه القرية من أعقاب الطائفة المذكورة أنهم من أهل الشدة والقسوة بالإضافة إلى أن لهم سمعة طيبة كما أنهم من أهل الخير والدين والصلاح.

3. الولي الصالح سيدي علي بن سيدي بوحرمة بن سيدي عيسى بن سيدي سلام العروس :

هو المدفون بأرض أوج على حرف الوادي الذي نسب إليه يقال له : «وادي سيدي على » وهذا المكان لا يبعد عن ضريح جده سيدي سلام العروس إلا بمئات الأمتار. ويشرح لنا النسابة الحاج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي في كتابه كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين، الذي نعتمده من بين مصادرنا، فيقول : وأما سوق الخميس المنسوب إليه فإنما انتقل من مقره الأول بسيدي هدى إلى المكان الموجود فيه الآن حوالي 1315 هجرية. وتوجد حول هذا الضريح مقبرة للمجاورين له من بني الأحفاد والأعمام والغرباء، وعلى الضريح المذكور حوش من الحجارة دون طين وكانت توجد عليه حظيرة متقنة من عود البري لا تفارقه أبدا من صنع الجوار ولم يكن له رحمه الله سوى ولد واحد اسمه «أبو بكر».

4. سيدي أبوبكر بن سيدي علي بن سيدي بوحرمة بن سيدي عيسى بن سيدي سلام العروس :

هو الجد الجامع لجميع شعب نسب العلميين ، الذي عاش حياته بقرية «الحصن» وله جميع أولاده بها، وتوفي بقرية عين الحديد ودفن بغابة الدك القريبة منها وله مشهد عظيم يظهر للمارة بطريق السيارات في توجهه إلى سوق الخميس. وسنعقد له ترجمة خاصة إن شاء الله في الحلقة القادمة.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ennadi
JE
JE
avatar

Nombre de messages : 112
Date d'inscription : 20/03/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Mar 23 Mai 2006 - 9:49

قبيلة بني عروس في عصرنا الحاضر :

تفيدنا معلمة المغرب (ج5 ، ص 1542 و 1543) في مادة بني عروس، أنها : قبيلة تقع بناحية جبالة (إقليم العرائش حالياً) وتحيط بها قبائل : جبل حبيب، بني يدر، بني حزمر، بني ليت ، الأخماس ، بني يسف ، سماتة ، بني كرفط ، بداوة، امزورة. وتقدر مساحتها بـ 492 كلم مربع ، سكانها يتكلمون باللهجة العربية الدارجة ، والمركز الرئيسي للقبيلة هو قرية تازروت ، كما أن القبيلة تتوفر على خمسة و سبعين مسجدا وواحد وأربعين ضريحا وزاويتين وثمانية وسبعين كتابا قرآنيا وست مدارس للتعليم الديني الثانوي. تنقسم القبيلة إلى ست فرق هي : ورا الظهر (18 مدشرا) والعزابة (17 مدشرا) ويدلول (14 مدشرا) و بني أومراس (12 مدشرا) وابياط (10 مداشر) وفرقة المداشير (7 مدشرا). وفي النظام الإداري تنقسم القبيلة إلى جماعتين قرويين هما : جماعة تازروت وجماعة خميس بني عروس ، وهناك جزء من القبيلة العروسية تم ضَمُّهُ إلى جماعة أربعاء العياشة. ولاهتمامنا هنا بقبيلة بني عروس على الخصوص، أكثر من سبب يذكر ؛ فعلاوة عن علاقتها بالولي الصالح سلام العروس الذي تقفينا أخباره هنا في هذا المبحث ، يمكن الإشارة إلى أنه بمنطقتها الجغرافية يوجد جبل العَلَم الذي ينسب اسم العلميين إليه، وبقنته ضريح سلفنا القطب مولانا عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر، كما أنها تحوي مقابر وأضرحة لعدد كبير من أسلافنا ما زالت معروفة كما بينت ذلك سابقا، وهي قِبلة للزائرين منذ أمد طويل.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
boudrar
JE
JE


Nombre de messages : 101
Date d'inscription : 17/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Ven 29 Déc 2006 - 2:18

Mezouar : vient du verbe amazigh izwar ca veut dire preceder :
jadis le premier né si il etait fils on le nomme mezouar, si elle etait fille mezououra.

cette histoire prouve que tacherfit des cheriff la doivent aux imazighenes et autres 3jams ...
les cheriffs ont toujours ete percecuté et massacré par les arabes : ben 3afia etait a la soldes des fatimides et des omeyades les cousins arabes , des edrissides.

les imazighenes par rescpect aux cheriffs idrissides ont meme
tenté de couronner un des descendants d'idriss en andalousie
la califat hamoudid mais les arabes de l'andalousie ont tout fais
pour la faire tomber ! vous savez pourquoi ?
ils ne considerent les idrissides comme des batards ...
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
boudrar
JE
JE


Nombre de messages : 101
Date d'inscription : 17/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Ven 29 Déc 2006 - 2:20

tazroute : veut dire la pierre en tamazight.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
riri
JEBIL
JEBIL


Nombre de messages : 388
Date d'inscription : 06/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Ven 12 Jan 2007 - 12:37

aoutani hadlhadra ala les origine hta hna
a si boudrar bari troudna chlouh bdrae
a sidi yeh lmaroc kan kolo chlouh kebl idriss alakbar mais ça ne veut pas dire que tous les marocin sont des berber ,dounia tkhaltete a habibi
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
boudrar
JE
JE


Nombre de messages : 101
Date d'inscription : 17/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Dim 14 Jan 2007 - 4:32

a si boudrar bari troudna chlouh bdrae : imkn ntouma machi chlou7
walakin houma liwldoukoum !!!!... hadi wa7d
ejjboula dyal lmaghrib koulhoum dialna b9a lina gher jblkoum !!!

Bon fin de weekend chere Riri.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
riri
JEBIL
JEBIL


Nombre de messages : 388
Date d'inscription : 06/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Dim 14 Jan 2007 - 10:27

bonne année a si boudrar
mais jboula dial lmgreb dial lmgarba koulhoum
o ana wlah ma wldouni chlouh ,maa ihtirami likol amazir bladi (avec tous le respet que je doit pour tous les imazig de mon pays le maroc)
lorsque j'ai devenu membre de ce forom c'etait pour partager les spcificités cultuelles d jbala, c'etait une petite nostalgie qui me pousse et pas autre chose
klamek ko irki a si boudrar
bonne année une autre fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
boudrar
JE
JE


Nombre de messages : 101
Date d'inscription : 17/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Dim 14 Jan 2007 - 10:35

ma wldouni chlouh , si arriere arriere .... grande mere ou grand pere
!!!

bonne année une autre fois : a 3lina ou 3lik ou bach tmniti a Riri dyalna.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
riri
JEBIL
JEBIL


Nombre de messages : 388
Date d'inscription : 06/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Dim 14 Jan 2007 - 10:38

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
riri
JEBIL
JEBIL


Nombre de messages : 388
Date d'inscription : 06/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Dim 14 Jan 2007 - 10:49

ana madial hed Smile Embarassed
o ma wldounich chlouh affraid la jdi ola jdti kolchi ja men labid o hna daba mgarba ala bouna o jdna ili machi chlouh a chi liata llah
wakha chlou htaflou lbarah b rass laam (hagouza) ce calcule monte a des faraoun (voir hagoza) farao king
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
boudrar
JE
JE


Nombre de messages : 101
Date d'inscription : 17/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Lun 15 Jan 2007 - 2:16

ca se trouve ou labid ??

awdi chel7 ou pas chel7 koulchi benadm .

nous sommes sur casa : 7taflna gheir bwa7d e repas smitou ourkimene : une sauce fiha l'orge, le blé, le riz , les noix , le poichiche, les lentilles, les feves et le tout cuit avec les pieds du moutons.
pour far3oun je vais en parler dans le topic de hagouza.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
riri
JEBIL
JEBIL


Nombre de messages : 388
Date d'inscription : 06/12/2006

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Lun 15 Jan 2007 - 14:25

je veut dire de loin simplement
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
globetrotter



Nombre de messages : 5
Localisation : casablanca
Date d'inscription : 04/02/2007

MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   Jeu 16 Juin 2011 - 14:58

ennadi a écrit:

سبب تسمية قبيلة بني عروس :

يُعلم سبب تسمية القبيلة ببني عروس من قصة مجيء الولي الصالح سيدي سلام بن مزوار إليها. روي في قصة مجيئه إليها وتسميتها بهذا الاسم إن سبب ذلك يرجع إلى أن بعض قبائل الهبط المجاورة لقلعة حجر النسر قد اجتمع منهم بعض الطوائف التي كانت تحب البيت النبوي الشريف وتخدمه رغبة منها فيما عند الله من الأجر والثواب قد دفع بهم لآل البيت الكرام إلى أن يأتوا ببعض العائلة الإدريسية ويسكنوها بينهم تبركا بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. فاجتمع ثمان طوائف هم : (1) أولاد العافية ، (2) وأولاد بوحراث ، (3) وأولاد الرواص وكانوا يعرفون بأولاد عبد الله (4) وأولاد النقموش (5) وأولاد الكعموش (6) وأولاد سبُّو (7) وأولاد الحايك ( وأولاد العبورى. انتدبت هذه الطوائف أفرادا عنها فذهبوا إلى قلعة حجر النسر وكان رئيس العائلة الإدريسية العابد الناسك الولي الصالح سيدي مزوار و لم نعلم له اسما غيره وكلمة مزوار كانت تطلق على رئيس القوم ونقيبهم، وكان رحمه الله رجلا ديناً خيرا من أهل الخير والصلاح ، فاتصلوا به واقترحوا عليه وجهة نظرهم وطلبوا منه أحد أولاده ليقيم بينهم تبركا بأهل البيت النبوي الشريف فما كان منه إلا أن لبى طلبهم وحقق رغبتهم فانتدب معهم بعض أبنائه، بعد أن أجرى عليهم اختبارا دقيقا لم يتفطنوا له ، فجعل يدعو أبناءه ويختبرهم واحدا واحدا بسؤال كان يلقيه عليهم وهو : يا ولدي من يعمل معك الخير في حياتك ماذا تعمل معه أنت ؟ فيقول طبعا أعمل معه الخير، ومن يعمل معك الشر ؟ فيقول طبعا أعمل معه الشر، ثم يتركه وينادي غيره ، وهكذا إلى أن وصل إلى ولده المسمى سلام ، وكان عريسا فناداه وألقى عليه السؤال المذكور، فأجابه عليه بقوله : يا أبت من صنع معي الخير صنعت معه مثله ، ومن صنع معي الشر صنعت معه الخير وبالغت فيه حتى يغلب خيري على شره ، فقال له يا ولدي أنت الذي تصلح لمعاشرة الناس لما أعطاك الله من مكارم الأخلاق والصبر على المكروه ثم ذكر له الغرض المذكور الذي جاء الناس من أجله ، فقال له يا أبت أنا في طاعتك ورضاك افعل ما بدا لك تجدني شسع نعلك فلا أعصي لك أمرا ترى فيه صلاح حياتي. فأمره بالاستعداد للتوجه صحبة القوم والإجابة إلى ما طلبوا. ولما أخذوه صحبة زوجه العروس وأرادوا مفارقة القلعة أوصاه بتقوى الله والصبر والسماحة في معاشرة القوم ، ثم دعا لهم بالخير والبركة والاستقامة في طاعة الله تعالى ، وقال لهم قد أعطيتكم »ابني عروسا» فكونوا منه كما تكونون لأنفسكم وأهليكم فهو واحد منكم وإليكم ، ثم ودعهم وانصرفوا به أيبين إلى أن بلغوا إلى أرض تدعى البيمل بالقرب من مدشر مجمولة حيث يوجد مدفنه اليوم وكانت تلك الأرض ملكا لأولاد الرواص إحدى الطوائف الثمانية المتقدمة الذكر، وكانت أرضا زراعية خصبة تقرب من الوادي فأعجبه المقام بها فسكنها بعد أن أهداها له مالكها الرواص قائلا له في هديته له : » قد أهديتها لك مجمولة » ثم بنيت قرية قريبة من الموضع المذكور وأطلق عليها اسم مجمولة يسكنها اليوم حفدة الولي الصالح العروس سيدي سلام، كما يوجد من بينهم بها حفدة الرواص المذكور. فسكن الولي الصالح بينهم حتى توفي ودفن بها، و لم يخلف سوى ولد واحد اسمه عيسى








ملاحظة

الطائفة التي اتت لاخدابن الولي الصالح ليست اولاد العافية لان لم يكن لهم وجود في دلك الوقت بدليل ان عمود نسب اولاد العافية في مرج حمود ينتهي في سيدي عيسى العافية اي قبل حوالي 400 سنة او اكثر و حادثة اجتماع طوائف من بني عروس لاخد ابن الولي قد حدتت قبل هدا الوقت بمئات السنين و لهدا احب ان اصلح المعلومات التي كتبها النسابة سيدي عبد السلام اللهيوي بنفيه كون محمد بن عبد السلام بن مشيش كان له ولدين هما عبد الكريم والعافية اللدان اكد نسبهما اشهر نسابي الادارسة وهم سيدي العربي الفاسي سيدي التهامي بن رحمون والحاج بركة كما قام بخدمة جليلة المرحوم المريني العياشي حيت خلص ضميره بادراجه لملاحظة عن هدا الموضوع في كتابه الفهرس في عمود نسب الادارسة ص40 حيت قال:اما اولاد العافية فقد قال عنهم صاحب مراة المحاسن انهم من درية سيدي محمد بن المولى عد السلام بن مشيش.ودكرهم ايضاالعلامة النسابة سيدي التهامي بن رحمون وقال : ان سيدي محمد بن عبد السلام بن مشيش ترك ولدين هما عبد الكريم و العافية. غير ان الاستاد سيدي الطاهر اللهيوي نفى ان يكون اولاد العافية من ابناء سيدي محمد بن المولى عبد السلام معتمدافي دلك على السماع و اقوال بعض الشيوخ و الشرفاء العلميين كما بين دلك في حصن السلام ص:306والله تعالى اعلم .وفي تقييدة للعلامة سيدي الحاج علي بن محمد بركة التي كتبها في 1046 ه ما يؤيد بن رحمون و مراة المحاسن و يزيد القضية توضيحا.

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: Sidi Mezaouar   

Revenir en haut Aller en bas
 
Sidi Mezaouar
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Le Sidi Brahim
» 5ème édition de l'Ecole Maghrébine de Printemps - 17 au 22 mai 2011 - Sidi Bel Abbès
» Photographie : Village de Sidi bou Said en banlieue nord de Tunis, Tunisie
» Recherche a faire; Le royaume de KOUKOU et Sidi Ahmed ou el Kadhi
» ENGAGEMENT SIDI BEL ABBES 1951

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
BELAD JEBALA :: ISLAM-
Sauter vers: